التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحضير درس اللغة العربية جدع مشترك أداب : في مطعم لمحمد الصباغ

ملاحظة النص :

      - إنطلاقا من العبارتين الأخيرتين في الفقرة الأولى , نتوقع ان يكون نمط النص حواريا . ويندرج على وجه الخصوص ضمن نمط الحوار الداخلي , بدليل استعمال ضمير المتكلم المعبر عن حوار الذات مع نفسها .

   الفهم :

  1. - المتكلم في هذا النص هو السارد وخطابه موجه إلى ذاته 
  2. -الأمور التي تؤرق الأنا في الفقرة الأولى هي :

  • تجاهل الآخر لوجوده والامبالات به .
  • شعوره بالتهميش نتيجة لذلك .

۳-العناصر الموجودة في النص و صفاتها:

-----------------------------------------------------------------

                 العناصر      |                   صفاتها

.......................................................................................................

البذلة                          |    مستعارة,جديدة,أنيقة,ثمينة

......................................................................................................

ربطة العنق          |   غير محكمة,غير متقنة الربط, لونها غير منسجم مع لون البذلة

......................................................................................................

الجورب |  ممزقة,تبرز منها أصابع الرجل اليمنى ,

......................................................................................................

اللغة الأجنبية  |  غير مفهومة,غامضة,مبهمة

------------------------------------------------------------------

- تنتمي شخصية "الأنا" الى الطبقة الفقيرة من المجتمع

-فكر "الأنا" في لفت انتباه الآخر باصطناع السعال أو اسقاط الشوكة أو الصحن على الأرض أو بالتقدم إليه مباشرة

-تراجع "الأنا" عن تنفيذ ما دار في ذهنه مخافة أن يقابل الآخر بمبادرته بالرفض

-دلالة الإبتسامة المحيرة للرجل الثاني هي إشعار "الأنا" بأنه كان متتبعا لتصرفاته من البداية إلى النهاية 

-مصير الرجل الأول هو الإختفاء من المطعم

التحليل :

  1. الفضاء الذي وقع فيه أحداث النص هو مطعم فاخر تقصده الطبقة البورجوازية .
  2. الضمير المستعمل في هذا النص هو ضمير المتكلم ووظيفته نقل ما يدور في ذهن "الأنا" الى القارئ,وإنفعالاته النفسية .
  3. الرؤية السردية المهيمنة في النص هي << الرؤية مع >> لأن السارد مشارك في الأحداث ودليل ئلك استعمال ضمير المتكلم ووظيفتها هي كشف انفعالات الشخصيات وردود فعلها .
  4. الأفكار التي تكشفها الفقرة الثانية هي :
  •  تحمل عبء أسرته ومعيل لها 
  • الأزمة المادية التي يعاني منها 
  • الجهل باللغات الأجنبية 

  1. المقاطع النصية ودلالتها في النص :

----------------------------------------------------------------------------------

                 المقاطع النصية                                            |          دلالتها

...................................................................................................................................

استعرت هذه البذلة من شقيقي لأظهر أنيقا                           |        الفقر

..................................................................................................................................

لعل ربطة عنقي غير محكمة كما يجب                         |   فقدان الثقة 

..................................................................................................................................

أشعر بخجل وأنا آكل بذوق غيري                                       |  الخجل

..................................................................................................................................

يجهل أني لم أدر قراءة وصفة الطعام المكتوبة بغير لغتي          |  الجهل

...................................................................................................................................

أصحيح أن لونها غير منسجم مع لون البذلة ؟                        |  فقدان الثقة     

..................................................................................................................................

 يجهل جورب رجلي اليمنى الممزق الذي تتحسسه أصابع رجلي  |  الفقر 

..................................................................................................................................

--------------------------------------------------------------------------------

  • مؤشرات الزمن الطبيعي : يجهل اني استعرت هذه البذلة من شقيقي لليلة واحدة .
  • مؤشرات الزمن النفسي : أكياس مليئة بحبات الثواني والدقائق والساعات حملتها على ظهري
  1. أساليب الإستفهام الموظفة في النص هي :
  • أأثير في نفسه ما أثار هو في نفسي ؟
  • ماذا أعمل لأثير انتباهه إلي ؟
  • أأصطنع سعالا ؟
  • أأسقط شوكة ؟ أو صحنا على الأرض ؟
=> دلالة هذا الإستفهام هي : إبراز الإنفعالات والهواجس التي تعيشها نفسية السارد .

التركيب :

يندرج نص << في مطعم >> للكاتب المغربي "محمد الصباغ" ضمن نمط النص الحواري , إذ سعى السارد من خلال توظيف تقنية الحوار الداخلي ( المونولوغ ) إلى كشف أسرار شخصية "الأنا" وإبراز أفكارها وتأملاتها في علاقاتها ب"الآخر" وهي تحاول أن تلفت نظره إليها , موضحة الواقع المتأزم الذي تعيش فيه , والواقع الآخر الذي تحلم به كواقعين متناقضين . وقد وظف الكاتب بهذا الغرض الرؤية السردية ((الرؤية مع)) , وزمنا نفسيا وأسلوب الإستفهام في بناء حكائي وحواري يكشف أبعاد شخصية "الأنا" , خاصة على المستوى النفسي والإجتماعي .  


تعليقات

  1. الردود
    1. و أنا أيضاً لا علاقة لهذا بما أريده

      حذف
  2. لم تعجبني طريقة التحليل

    ردحذف
  3. شكرن كان مفيد مزيد من التوفيق إنشاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا بزااااف استفدنا منو نزاف

      حذف
  4. ولكن حاول تخدم على التأطير حيت ملقتش المؤشرات الخارجية للنص

    ردحذف
  5. رائع انه احسن من موقع الفهرس هدا رائع جداااااا ا. لقد فهمت. انصح الجميع بزيارة هدا الموقع الرائع ......😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯

    ردحذف
  6. شكرا لكم انتم تكافحون من اجلنا شكرا لقد عجبني

    ردحذف
  7. شكرا والله احبكم او الله اسهل علينا اجمعين

    ردحذف
  8. ليس هذا ما أبحث عنه🤦

    ردحذف
    الردود
    1. اه حتا انا ماشي فحال هاكا تيكون تحضير نص الحواري مكاين لا لغة النص لا عناصر حوار لا والو هدا التأطير كومبليكي مواضحش

      حذف
  9. زوين ومفيد ولاكن كيخصوا التركيز اما بالنسبة للمصطلحات......مزيانين 🤗🤗🤗🤗🤗

    ردحذف
  10. رائع في المستوى جزاكم الله خيرا 💙

    ردحذف
  11. شكرا أنا حقا إستفدت منه أنا أشجعك👍👍👍👍👍👍👍👍👏👏👏👏

    ردحذف
  12. شكرا هادا فعلا ما احتاجه ❤❤

    ردحذف
  13. شكرا على النص مفيد جدا

    ردحذف
  14. شكرا كتيرا إستفدت كتيرا ❤❤❤💫💗💗💗

    ردحذف
  15. مغاديش نگول خايب ولكن راه كان خاصو لخدمة بزاف ماشي هدي هيا طريقة تحضير نصوص

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوضاع العامة في العالم الإسلامي خلال القرنين 17 و18م تقديم إشكالي: عرف العالم الإسلامي بمنطقة حوض البحر المتوسط خلال القرنين 17 و18م تحولات مهمة سواء بالمغرب السعدي أو الإمبراطورية العثمانية وولاياتها بشمال إفريقيا. فما هي التحولات التي عرفها المغرب خلال هذه الفترة؟ وكيف أصبحت حالة الإمبراطورية العثمانية؟ Іـ شهد المغرب تحولات هامة خلال القرنين 17 و18م: تدهور الأوضاع السياسية والاجتماعية بالمغرب بعد وفاة أحمد المنصور السعدي: الحالة السياسية: بعد وفاة أحمد المنصور الذهبي تمزقت وحدة البلاد نتيجة صراع أبنائه على الحكم، لكونه لم يحدد وليا للعهد، فازداد الظلم والمعاناة لدى الشعب المغربي، مع تزايد نفوذ الزوايا بالمغرب، حيث تحولت من دورها الديني والاجتماعي إلى لعب دور سياسي كالزاوية الدلائية التي وسعت نفوذها ليشمل بالإضافة إلى منطقة تادلة السايس وملوية. الحالة الاجتماعية: تعاقبت على المغرب فترات من المجاعة فانتشرت الأوبئة وارتفعت الأسعار، مما أدى إلى ارتفاع كبير في عدد الوفيات، وزاد من تأزم وضعية البلاد الكوارث الطبيعية كالزلازل التي ضربت عدة مناطق. ...