ملاحظة النص :
- إنطلاقا من العبارتين الأخيرتين في الفقرة الأولى , نتوقع ان يكون نمط النص حواريا . ويندرج على وجه الخصوص ضمن نمط الحوار الداخلي , بدليل استعمال ضمير المتكلم المعبر عن حوار الذات مع نفسها .
الفهم :
- - المتكلم في هذا النص هو السارد وخطابه موجه إلى ذاته
- -الأمور التي تؤرق الأنا في الفقرة الأولى هي :
- تجاهل الآخر لوجوده والامبالات به .
- شعوره بالتهميش نتيجة لذلك .
۳-العناصر الموجودة في النص و صفاتها:
-----------------------------------------------------------------
العناصر | صفاتها
.......................................................................................................
البذلة | مستعارة,جديدة,أنيقة,ثمينة
......................................................................................................
ربطة العنق | غير محكمة,غير متقنة الربط, لونها غير منسجم مع لون البذلة
......................................................................................................
الجورب | ممزقة,تبرز منها أصابع الرجل اليمنى ,
......................................................................................................
اللغة الأجنبية | غير مفهومة,غامضة,مبهمة
------------------------------------------------------------------
- تنتمي شخصية "الأنا" الى الطبقة الفقيرة من المجتمع
-فكر "الأنا" في لفت انتباه الآخر باصطناع السعال أو اسقاط الشوكة أو الصحن على الأرض أو بالتقدم إليه مباشرة
-تراجع "الأنا" عن تنفيذ ما دار في ذهنه مخافة أن يقابل الآخر بمبادرته بالرفض
-دلالة الإبتسامة المحيرة للرجل الثاني هي إشعار "الأنا" بأنه كان متتبعا لتصرفاته من البداية إلى النهاية
-مصير الرجل الأول هو الإختفاء من المطعم
التحليل :
- الفضاء الذي وقع فيه أحداث النص هو مطعم فاخر تقصده الطبقة البورجوازية .
- الضمير المستعمل في هذا النص هو ضمير المتكلم ووظيفته نقل ما يدور في ذهن "الأنا" الى القارئ,وإنفعالاته النفسية .
- الرؤية السردية المهيمنة في النص هي << الرؤية مع >> لأن السارد مشارك في الأحداث ودليل ئلك استعمال ضمير المتكلم ووظيفتها هي كشف انفعالات الشخصيات وردود فعلها .
- الأفكار التي تكشفها الفقرة الثانية هي :
- تحمل عبء أسرته ومعيل لها
- الأزمة المادية التي يعاني منها
- الجهل باللغات الأجنبية
- المقاطع النصية ودلالتها في النص :
----------------------------------------------------------------------------------
المقاطع النصية | دلالتها
...................................................................................................................................
استعرت هذه البذلة من شقيقي لأظهر أنيقا | الفقر
..................................................................................................................................
لعل ربطة عنقي غير محكمة كما يجب | فقدان الثقة
..................................................................................................................................
أشعر بخجل وأنا آكل بذوق غيري | الخجل
..................................................................................................................................
يجهل أني لم أدر قراءة وصفة الطعام المكتوبة بغير لغتي | الجهل
...................................................................................................................................
أصحيح أن لونها غير منسجم مع لون البذلة ؟ | فقدان الثقة
..................................................................................................................................
يجهل جورب رجلي اليمنى الممزق الذي تتحسسه أصابع رجلي | الفقر
..................................................................................................................................
--------------------------------------------------------------------------------
- مؤشرات الزمن الطبيعي : يجهل اني استعرت هذه البذلة من شقيقي لليلة واحدة .
- مؤشرات الزمن النفسي : أكياس مليئة بحبات الثواني والدقائق والساعات حملتها على ظهري
- أساليب الإستفهام الموظفة في النص هي :
- أأثير في نفسه ما أثار هو في نفسي ؟
- ماذا أعمل لأثير انتباهه إلي ؟
- أأصطنع سعالا ؟
- أأسقط شوكة ؟ أو صحنا على الأرض ؟
التركيب :
يندرج نص << في مطعم >> للكاتب المغربي "محمد الصباغ" ضمن نمط النص الحواري , إذ سعى السارد من خلال توظيف تقنية الحوار الداخلي ( المونولوغ ) إلى كشف أسرار شخصية "الأنا" وإبراز أفكارها وتأملاتها في علاقاتها ب"الآخر" وهي تحاول أن تلفت نظره إليها , موضحة الواقع المتأزم الذي تعيش فيه , والواقع الآخر الذي تحلم به كواقعين متناقضين . وقد وظف الكاتب بهذا الغرض الرؤية السردية ((الرؤية مع)) , وزمنا نفسيا وأسلوب الإستفهام في بناء حكائي وحواري يكشف أبعاد شخصية "الأنا" , خاصة على المستوى النفسي والإجتماعي .
ليس ما ابحت عنه
ردحذفو أنا أيضاً لا علاقة لهذا بما أريده
حذفلم تعجبني طريقة التحليل
ردحذفاعجبني ...
ردحذفلابأس به
ردحذفلیس هذا 😕😒😒
ردحذفليس هاذا
ردحذفليس هاذا
ردحذفXdid 3jbni mawdo3
ردحذفشكرن كان مفيد مزيد من التوفيق إنشاء الله
ردحذفشكرا بزااااف استفدنا منو نزاف
حذفولكن حاول تخدم على التأطير حيت ملقتش المؤشرات الخارجية للنص
ردحذفشكرا على مجهوداتك
ردحذفرائع انه احسن من موقع الفهرس هدا رائع جداااااا ا. لقد فهمت. انصح الجميع بزيارة هدا الموقع الرائع ......😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊😊💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯💯
ردحذفشكرا لكم انتم تكافحون من اجلنا شكرا لقد عجبني
ردحذفشكرا والله احبكم او الله اسهل علينا اجمعين
ردحذفليس هذا ما أبحث عنه🤦
ردحذفاه حتا انا ماشي فحال هاكا تيكون تحضير نص الحواري مكاين لا لغة النص لا عناصر حوار لا والو هدا التأطير كومبليكي مواضحش
حذفزوين ومفيد ولاكن كيخصوا التركيز اما بالنسبة للمصطلحات......مزيانين 🤗🤗🤗🤗🤗
ردحذفليس ما أبحث عنه
ردحذفرائع في المستوى جزاكم الله خيرا 💙
ردحذفشكرا أنا حقا إستفدت منه أنا أشجعك👍👍👍👍👍👍👍👍👏👏👏👏
ردحذفنص ليس في المستوى
ردحذفنعم
حذفأحسنتم صنعا
ردحذفشكرا هادا فعلا ما احتاجه ❤❤
ردحذفشكرا على النص مفيد جدا
ردحذفشكرا كتيرا إستفدت كتيرا ❤❤❤💫💗💗💗
ردحذفشكرا 🤗🤗🤗
ردحذفمغاديش نگول خايب ولكن راه كان خاصو لخدمة بزاف ماشي هدي هيا طريقة تحضير نصوص
ردحذفليس ما ابحث عنه
ردحذف